الاثنين، 16 مارس 2009

وصايا الزوجة

استحباب وصية الزوجة :

قال أنس : كان أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا زفوا امرأة علي زوجها ، يأمرونها بخدمة الزوج ورعاية حقه .

وصية الأب لابنته عند الزواج :

وأوصي عبدا لله بن جعفر بن أبي طالب ابنته فقال : " إياك والغيرة فإنها مفتاح الطلاق ، وإياك وكثرة العتب فانه يورث البغضاء ، وعليك بالكحل فإنه أزين الزينة ، وأطيب الطيب الماء " .

وصيه الزوج زوجته :

وقال أبو الدرداء لامرأته : " إذا رأيتني غضبت فرَضِّني ، وإذا رأيتك غضبي رضيتك ، و إلا لم نصطحب "

وصية الأم ابنتها عن الزواج :

خطب عمرو بن حجر ملك كندة ، أم إياس بنت عوف بن ملحم الشيباني ، ولما حان زفافها إليه خلت بها أمها أمامة بنت الحارث ، فأوصتها وصية ، تبين فيها أساس الحياة الزوجية السعيدة ، وما يجب عليها لزوجها فقالت :

أي بنية : إن الوصية لو تركت لفضل أدب لتركت ذلك لك ، ولكنها تذكرة للغافل ، ومعونة العاقل .

ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغني أبويها ، وشدة حاجتهما إليها – كنت أغني الناس عنه ، ولكن النساء للرجال خلقن ، ولهن خلق الرجال .

أي بنية : إنك فارقت الجو الذي منه خرجتِ ، وخلفت العش الذي فيه درجتِ إلي وكر لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه ، فأصبح بملكه عليك رقيباً ومليكاً ، فكوني له أمة ً يكن لك عبداً وشيكاً .

واحفظي له خصال عشراً : يكن لك زخراً .

أما الأولي والثانــية : فالخشوع له بالقناعة ، وحسن السمع والطاعة .

وأما الثالثة والرابعة : فالتفقد لمـواضع عيـنه وأنفه ، فلا تقـع عينـه منـك علـي قبـيـح ، ولا يشم منك إلا أطيب ريح .

وأما الخامسة والسادسة : فالـتفقد لـوقت منامه وطعامه . فإن تواتر الجوع مـلهـبة ، وتـنـغـيص النوم مغضبة .

وأما السابعة والثامنة : فالاحتراس بماله و الإرعاء ( الرعاية ) علي حشمه ( خدمه ) وعياله ، وملاك الأمر في المال حسن التقدير ، وفي العيال حسن التدبير .

وأما التاسعة والعاشرة : فلا تعصين له أمراً ، ولا تفشين له سراً ، فإنك إن خالفت أمره أوغرت صدره ، وإن أفشيت سره لم تأتمني غدره .

ثم وإياك والفرح بين يديه إن كان مهماً ، والكآبة بين يديه إن كان فرحاً .

فقه السنة * السيد سابق

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

وصية الأم ابنتها عن الزواج
قمه الروعه ,,
الله يرزقني الزوج الصالح و اطبقها بالحرف << ايه هين نشوف

كل الشكر اخي ,,
دمت بخير

(حلـم) يقول...

اللة يافتح عليك اعجبني تعريفك لنفسك واعجبني اكتر ولاء لمصر المحروسة ام الدنيا امنا كلنا بس انا مش مصري لكن بموت عشان مصر..حلم..

SARAH يقول...

رائع مبدع ماتكتب ..
الله يجزاك كل الخير ..
اللهم قدر لي من الرجال من هم اعف و احفظهم لي في نفسي و مالي و اوسعهم رزقا و اعظمهم بركة و قدر لي و لدا طيبا تجعل له خلقا صالحا في حياتي و مماتي)
،،،
اشكر لك زياراتك التي اسعد بها جـــداً
تقبل مروري وتعليقي
لك ودي ورحيق وردي

أنا - الريس يقول...

اسيرة اللوحة رغم تاخر الرد انا بعتذر اولا ليكي ولكل اللي دخلواااااا هنا .

ربنا يرزك زوج صالح واولاد صالحين وذرية صالحة ..

حلم .. ما انا الا مجرد ولد من أبناء مصر.

سارة .. ربنا يكرمك يارب ويجعل ثوابك الفردوس انتي وكل المسلمين .. ويهدي الضالين والعاصين .. اللهم امين