الاثنين، 9 مارس 2009

نصائح زوجية

يؤكد أستاذ في الصحة النفسية علي ضرورة الاعتذار ويقول: الاعتذار مطلوب.. ومن يخطئ لابد أن يعتذر، فليس هناك مكابرة، و إلا فإن الشخص الذي يرفض الاعتذار يصبح سلوكه بغيضا في نظر الآخرين.. الاعتذار سلوك حضاري بين الناس عامة والزوجين خاصة.. والزوج الذي يـخـطئ عليه أن يسعى بدافع من شعوره الراقي أمام زوجته، أو أي شخص آخر، بالاعتذار، والذي يقول إنه يرفض أن يعتذر لزوجته، لأن كرامته أو رجولته لا يسمحان بذلك، فإنه يعتبر مريضا نفسيا والكرامة الفعلية السامية هي أن نعتذر إذا أخطأنا.. والاعتذار ليس عيبا بقدر ما يعني الشجاعة والقوة. والمعتذر يتمتع بشخصية سوية متكاملة. ويعرف حدود نفسه ويشعر بالآخرين.

يؤكد أستاذ في علم الاجتماع أن الرجولة تدفع الرجل لأن يعتذر إذا أخطأ في حق زوجته أو أي شخص آخر، فالرجولة تعني الصدق والشهامة. وعندما يعتذر الرجل فإنه لا يسقط من عين زوجته أو يهون أمره عليها، بل ترتفع قيمته في نظرها ويعلمها درسا في الأمانة والشهامة واحترام الذات. الاعتذار ليس ضعفا بل الضعف أن تخفي خطأك وتظل تكابر. أما الرجل الذي يثق بنفسه ويحترم ذاته، فإنه لا يجد غضاضة في أن يعتذر وساعتها سوف يصبح قدوة لزوجته .

وتقول استشارية في شئون الأسرة: إن كثيرا من مشاكل الأزواج تبدأ بمكابرة الزوج وامتناعه عن الاعتذار لزوجته. عندما يغضبها وتذكر أيها الزوج أنك باعتذارك تعيد المياه إلي مجاريها، وتجدد الشعور بالرومانسية بينك وبين زوجتك وإن كنت تعتقد أن رجولتك لا تسمح بذلك، اعتذر لها بطريقة غير مباشرة وإليك هذه النصائح التي تساعدك علي ذلك :

1- استغل الزهور لتعتذر عنك.. فالوردة لها فعل السحر في مثل هذه المواقف .

2- عندما تتركها غاضبة لا ترجع إلي البيت من دون هدية قل لها أنك تذكرتها..وقدمها لها واطلب أن تستخدمها، وأنتما تتناولان العشاء معا .

3- خذها في نزهة بين أحضان الطبيعة، فمثل هذه النزهات تجدد الروح والحياة وتبعد العصبية والروتين والملل .

4- ادعها للعشاء في مكان تمتد مائدته بين الزهور والروائح الذكية والشموع الخافتة، واجتهد في أن تجعل الجو بينكما هادئا حنـونا بعيدا عن الانفعالات المشحونة بالعواطف السلبية .

5- وإن كان ولابد من العتاب، اترك المسألة لها وأنصت إليها فقط.. ولا ضرر إن قلت لها في النهاية "معك حق".

6- شاركها اهتمامها بالأولاد.. ساعدهم علي المذاكرة أو حل مسألة خاصة بهم كانت بغير حل.. وانتبه، لا تفجر أي مشكلة من مشاكل الأطفال، لينعكس الغرض من اعتذارك ويزيد الطين بله !

7- ربما تكون فكرة دعوة أفراد أسرتها علي غداء أو عشاء خاص مناسبة لتحقيق هدفك.. ساعدها علي إعداد المائدة وعامل أهلها أحسن معاملة خاصة حماتك!

8- ذكرها وتذكر معها مواقف طريفة حدثت معكما أو مع أحدكما منفردا فالضحك وسيلة مهمة للتواصل العاطفي الإيجابي ومناسبة لتجديد صفاء النفس والروح . وأنصحك في النهاية – عزيزي الرجل – ألا تغضب زوجتك مهما كانت الظروف .

ليست هناك تعليقات: